مالذي يجعل الإطارات المستديرة مثالية لتحريك الأجسام بسلاسة ؟

لماذا لا توجد سيارات ذات إطارات مربعة أو سداسية الشكل ؟ قد يبدو السؤال تافهاً للوهلة الأولى، ولكن فكر به جيداً.. مالذي يجعل الشكل الدائري مثالياً لتحريك الأجسام بسلاسة ؟ كيف يحافظ الشكل الدائري على الطاقة ؟

ذلك بسبب الخواص الهندسية للشكل الدائري، الدائرة لا تحتوى على زوايا ولا على أضلاع وهذا هو السبب الذي يجعل الأجسام تتحرك بسلاسة.

 أضلاع أكثر يعني احتكاك أقل:

الضلع أو السطح المستوي في المربع والأشكال الأخرى يحتك بصورة أكبر مع الأرض، كلما زادت الأضلاع كلما قلت كمية الإحتكاك بالأرض. لاحظ أنه في الدبابات يستعمل جنزير لزيادة كمية الاحتكاك بالأرض وذلك عند دخول الدبابة في الطرق الوعرة والغير ممهدة وكذلك في عربات النقل الثلجية لا تستخدم إطارات بل تستخدم قطعة خشبية ممتدة على طول طرفي العربة.

:زوايا أكثر يعني سلاسة أكثر

في الهندسة.. عدد الزوايا متزامن ومترابط مع عدد الأضلاع، ولكنه يعتبر من العوامل المؤثرة أيضاً في سلاسة حركة المركبة، الزاوية هي النقطة التي ترتكز عليها السيارة في حركتها (لاحظ الصورة المتحركة)، مقدار الزاوية يؤثر أيضاً فلاحظ أنك عندما تدحرج صندوقاً بزاوية قائمة 90 درجة فإنك تدفع الصندوق بالزاوية المكملة لهذه الزاوية وهي 90 درجة، كلما قلت الدرجة  التي تدفع بها الصندوق كلما قل الجهد الذي تبذله في عملية الدفع (الصورة التالية توضح كيفية ذلك أكثر)، فلو كنت تدفع صندوقاً ذو شكل سداسي الأضلاع فإنك تحتاج لدفع ما هو مقدار 60 درجة فقط وهو أقل من 90 درجة في الصندوق لذلك تشعر بسهولة وسلاسة أكثر من دحرجة الصندوق المكعب.

ما علاقة كل هذا بالدائرة ؟


يمكننا اعتبار أن الدائرة ذات زوايا وأضلاع لا نهائية، لاحظ أنك تقترب للشكل الدائري كلما رفعت  من عدد الأضلاع، ولاحظ أن كلما رفعت من عدد الأضلاع كلما انفرجت الزاوية. لهذا فالدائرة مثالية لإطارات سيارتك :) 






ساهم في نشر الموضوع

الفيسبوك تويتر جوجل بلس

3 comments

avatar

موضوع مثير للاهتمام .. شكراً

avatar
غير معرف أبريل 18, 2017
الكاتب

الإحتكاك لا يعتمد على مساحة السطح.

avatar

سلام عليكم اخي/اختي الفاضل/ة
تزداد قوة الإحتكاك لجسم بزيادة مساحة السطح المعرض للسطح الآخر
واما لمعامل الإحتكاك فلا يتغير مهما كانت مساحة السطح ولكن يتغير من مادة الى أخرى
وشكرا على استفسارك...........