كيف تنتج الحشرات المضيئة الضوء ؟

الحشرات المضيئة أو اليرعات يتوهج الضوء داخل أجسامها. هذه العملية تسمى bioluminescence أو الإضاءة الحيوية وتتميز بهذه الخاصية بعض الكائنات البحرية والحشرات. وتستعملها هذه الحشرات كوسيلة للتكاثر وجذب فرائسها ولكن كيف تنتج هذه الحشرات الضوء ؟.

أولاً يجب أن نعلم أن الضوء الناتج من هذه الحشرات ليس ضوءاً كهربائياُ ولكنه ناتج من تفاعلات كيميائية فيطلق على هيأة طاقة.


وفي هذه المقالة تفصيل لأسماء المركبات والتفاعلات الكيميائية داخل هذه الأنواع من المخلوقات. تحتوي هذه الحشرات على خلايا مخصصة لهذه العملية، تحتوي هذه الخلايا على مادة كيميائية تسمى اللوسيفرن Luciferin وأنزيم اللوسيفراز luciferase

في البداية تتفاعل مادة اللوسيفرن مع ثلاثي فوسفات الأدينوسين (ATP) وهو مركب ذات سلسلة طويلة تختزن فيه الطاقة (الحرارة) على شكل رابطة غنية بالطاقة ويعد مصدر الطاقة لهذا النوع من الحشرات يمكن كتابة التفاعل على الصورة التالية:-

luciferin + ATP -------------> luciferyl adenylate + PPi

وبعد ذلك يتفاعل المركب luciferyl adenylate مع الأكسجين مكوناً أكسيد اللوسيفرن وطاقة على هيأة ضوء وغيرها من المركبات الأخرى.

luciferyl adenylate + O2 -------------> oxyluciferin +AMP + light

الطول الموجي لهذا الضوء يكون محصوراً بين 510 إلى 670 والذي يكون بين اللون الأصفر والأخضر. كما تحتوي هذه الخلايا على بلورات تساعد على عكس الضوء الناتج من التفاعل. وأخيراً يوصل الأكسجين لهذه الخلايا عن طريق قناة في الحشرات تسمى Abdominal trachea. ويمكن التحكم في كمية الضوء الناتج عن طريق تقليل أو زيادة أفرازات هذه الخلايا لمادة اللوسيفرن.

المصدر: howstuffworks

هل أعجبكَ الموضوع؟ ساهم في نشره وأخبرنا رأيك!

فيسبوك تويتر

4 comments

avatar
غير معرف 4/04/2016
الكاتب

معلومة مفيدة وجيدة..واصل.

avatar

شكراً لك على مرورك.

avatar
غير معرف 4/29/2016
الكاتب

ماهي الأكتينيدات و اللانثانيدات ؟
أتمنى أن تفيدنا

avatar

سلسلة اللانثينيدات: تتكون من 14 عنصر أرضي نادر تبدأ من سيريوم إلى لوتيتيوم في الجدول الدوري، بالأرقام الذرية من 58 إلى 71 ، وبعض العلماء يضيف إليهم عنصر لانثانوم 57 الذي يسبقهم في الجدول الدوري.

سلسلة الأكتينيدات: تتكون من 15 عنصر تبدأ من اّكتينيوم إلى نوبليوم في الجدول الدوري، بالأرقام الذرية من 89 إلى 102. وهي لها خواص تشبه لعناصر سلسة اللانثينيدات. الأكتينيدات ذات الأرقام الذرية العالية لا توجد في الطبيعة ولها فترة عمر نصف صغيرة.

أتمنى أن تكون قد وجدت الإجابة التي تبحث عنها :)