لماذا لا تتمايل الطاولة ذات ثلاثة أرجل ؟





تُصنع حاملات الكاميرات وبعض العكاكيز والطاولات والإضاءات وغيرها من ثلاثة أرجل، حيث أنه من المستحيل أن تتمايل ثلاثة رؤوس على أي تضريس، سواء كان منحدر أو جبل، قد يكون من الممكن أن لا تتمايل أربع أو خمس أرجل أيضاً ولكنه ليس بالضرورة أن يكون متزناً. فمالذي يميز الثلاثة أرجل عن الأربعة أرجل ؟ لماذا لا يمكن أن تتمايل الطاولات ذات الثلاثة أرجل ؟


الموضوع عميق جداً من الناحية الهندسية، ولكن يمكن تبسيط المسألة أكثر، فإن أردنا الحصول على جسم ثلاثي الأبعاد لا يتمايل فيجب أن تكون رؤوسه جميعها على مستوىً واحد وفي هذه الحالة هذا المستوى هو مستوى ثنائي أبعاد، إذن.. كي يكون الجسم مستقراً بلا تمايل يجب أن تكون جميع رؤوسه تمثل سطح ثنائي الأبعاد.

نعلم أنه لا يمكن تكوين مجسم ثلاثي الأبعاد بثلاثة رؤوس وبهذا تبقى الثلاثة رؤوس مقيدة في البعد الثاني. وبهذا فإنها تبقي الجسم ثابتاً، يمكنك تصور ذلك بأن تتخيل حامل كاميرا على سطح غير مستوٍ ويتغير طول أرجل الحامل باستمرار ستلاحظ في كل مرة أنه عندما توصل الثلاثة أرجل يتكون لك شكلاً ثنائي الأبعاد.


يمكن أيضاً تقريب هذه المسألة عن طريق طرح أمثلة مماثلة وبسيطة الفهم. نعلم أن أي نقطتين عند التوصيل بينهما بخط مستقيم ينشئ لنا شكلاً أحادي الأبعاد ولكن عند زيادة النقاط لا يمكن ضمان وجودهم على استقامة واحدة وبهذا يمكن أن ينتج لنا ذلك شكلاً ثنائي الأبعاد.

هل أعجبكَ الموضوع؟ ساهم في نشره وأخبرنا رأيك!

فيسبوك تويتر

2 comments

avatar
Unknown 4/29/2016
الكاتب

موضوع مميز جداً اخيراً وجدت تفسيراً لهذه المسألة
استمر يا صديقي فأنت تجعل الفائدة تعم بين الناس.

avatar

شكراً لك، سعيد بوصولك للإجابة التي كنت تبحث عنها :)