لماذا لا ينصهر الخشب ؟



جميعنا خَطَرَت في بالنا هذه الأسئلة عندما كنا ندرس حالات المادة. فهل يمكن صهر الخشب ؟، أو لماذا لا يتبخر الحديد ؟، ولماذا لا ينصهر الخشب ولا يحترق الماء ؟.

·        لماذا لا ينصهر الخشب ؟
ربما قد قرأت بإن الخشب لا ينصهر لإنه مركب كيميائي معقد، وهذا خاطئ فليس لذلك علاقة، السبب ليس في عدد العناصر المكونة للمركب بل ذلك بسبب قوى الروابط الكيميائية بين عناصر المركب. على سبيل المثال مادة الشمع التي تكتب على الصيغة C18H36O2 يتجمد وينصهر ويتبخر مع احتوائه على عناصر وروابط أكثر من مركب السيليلوز C6H10O5، ومركب السيليلوز هو الذي يكون غالبية الخشب. السبب وراء ذلك هو أن الخشب يحترق قبل أن ينصهر. ونعلم أن من عوامل الاحتراق هو الأكسجين فـمالذي سيحدث لو رفعنا حرارة الخشب في غرفة مفرغة من الأكسجين؟

إن رفعنا درجة حرارة الخشب في غرفة مفرغة من الأكسجين سوف يتحلل الخشب حرارياً ولن ينصهر والتحلل الحراري لا يلزم أكسجين أو أي مواد كيميائية أخرى. عادةً ما يحتوي الخشب على الماء والعديد من المركبات الكيميائية الطويلة والتي سوف تطلق في عملية التحليل الحراري. لتقريب الأمر، يحدث التحليل الحراري للماء أيضاً في درجة 2200 مئوية حيث ينفصل فيها الماء إلى الأكسجين والهيدروجين. ولو كانت درجة التحليل الحراري للماء أقل من درجة الانصهار فإن الماء لن ينصهر !! ولهذا يمكننا القول بإن المادة لا تنصهر طالما أنها تحترق أو تتحلل حرارياً قبل أن تنصهر.


·        هل يمكن للحديد أن يتبخر فعلاً ؟
في الواقع، نعم يمكن للحديد والفلزات بشكل عام أن تتبخر، وسوف أتفصل في ذلك في المقالة القادمة.

المصادر:



هل أعجبكَ الموضوع؟ ساهم في نشره وأخبرنا رأيك!

فيسبوك تويتر

2 comments

avatar
غير معرف 3/02/2017
الكاتب

شكرا يا مصطفى على المعلومات
من أخوك / أحمد الحيد

avatar
Unknown 10/23/2017
الكاتب

شكر مصطفى